GROUP - MASYAF
عزيزي الزائر - عزيزتي الزائرة


يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو مسجل من قبل.....أما إذا لم تقم بالتسجيل مسبقاً وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى... نتشرف بإنضمامك إلينا ( أرجو منك الضغط على زر تسجيل )


أتمنى لك أسعد الأوقات بصحبتنا
" إدارة المنتدى "
GROUP - MASYAF
عزيزي الزائر - عزيزتي الزائرة


يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو مسجل من قبل.....أما إذا لم تقم بالتسجيل مسبقاً وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى... نتشرف بإنضمامك إلينا ( أرجو منك الضغط على زر تسجيل )


أتمنى لك أسعد الأوقات بصحبتنا
" إدارة المنتدى "
GROUP - MASYAF
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


MASYAF
 
الدخول إلى الموقع الرسميالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالدردشة الكتابية
شريط الإهداءات

 

 العصف الذهني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
YOUSSIF.DARWISH
مدير المنتدى
مدير المنتدى
YOUSSIF.DARWISH


ذكر الميزان عدد المساهمات : 110
تم شكره : 1
تاريخ الميلاد : 03/10/1993
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 30
الموقع : مصيـــــــــــاف

العصف الذهني Empty
مُساهمةموضوع: العصف الذهني   العصف الذهني I_icon_minitimeالخميس 10 فبراير - 3:44

العصف الذهني ( حفز الدماغ ) : أحد أساليب التفكير الإبداعي .. عبارة عن نوع من التفكير الجماعي الذي يهدف إلى تعدد الأفكار وتنوعها وأصالتها ( الإبداع )
كما يستخدم هذا الأسلوب في نفس الوقت إلى التوصل إلى حلول لمشكلات قائمه تعرض أمام التلاميذ ،
هدف هذا الأسلوب : هدف مزدوج
1. حل المشكلات غالبا تكون هذه المشاكل صعبة الحل بشكل فردي وتحتاج الى تضافر التفكير
2. تنمية التفكير الإبداعي

يتلخص هذا الأسلوب العام بان يقسم التلاميذ إلى مجاميع صغيرة 5-10 تلميذ وتعرض عليهم إحدى المشكلات ويتم التنافس بين هذه المجاميع للتوصل إلى احسن حل لها ويأخذ المعلم دور حيادي بين هذه المجاميع ويقتصر عمله على التوجيه للأسئلة وادارة المناقشة واستلام الاجوبه .
المسلمه التي يعتمد عليها هذا الأسلوب هي أن أفكار أي تلميذ من شأنها أن تحفز أفكارا أخرى عند تلاميذ آخرين .
وان تعدد الأفكار غالبا ما يؤدي إلى زيادة تنوعها أي أن :
كلما زاد عدد الأفكار كان هناك احتمال اكثر لان تأتى أفكار متنوعة لتطبيق أسلوب العصف الذهني يجب الالتزام بالقواعد التالية :
1. عدم انتقاد الأفكار أيا كانت ولمن كانت أي انه يسمح للتلاميذ بإعطاء آرائهم التي يفكرون بها وتقبل دون اعتراض او تقييم مباشر . ولكن بعد جمعها تقيم ويؤخذ الأصح منها
2. الأفكار الغريبة هي المفضلة يشجع التلاميذ على إعطاء الأفكار التي يفكرون بها انطلاقا من أن الأفكار المبدعة غالبا ما تكون غريبة أول الأمر
3. الأفكار العديدة هي المفضلة يطلب من التلاميذ إعطاء اكبر عدد ممكن من الأفكار
4. تعديل الأفكار وتوحيدها مسموح به للتلاميذ حق التعديل وتوحيد الأفكار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://group-masyaf.yoo7.com
 
العصف الذهني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
GROUP - MASYAF :: الملتقى العلمي لطلاب المدارس في سوريا :: مشاكل وهموم الطلاب-
انتقل الى: